Qsarpress

ما في ذلك السياسة والأعمال والتكنولوجيا والحياة والرأي والرياضة.

آن ماري ذاكر في رحلتها لإنقاذ السينما الفلسطينية – الموعد النهائي

مخرج سينمائي حائز على جوائز يتحدث عن كيفية تمثيله لتاريخ فيلم فلسطين الذي لم يلاحظه أحد ويريد نقل معرفته إلى جيل جديد.

عندما صورت آن ماري ذاكر رسالتها في كلية الدراسات العليا منذ حوالي 20 عامًا ، قال معلمها إن أفضل مكان لسيناريوها هو في سلة المهملات. كان هذا مشروعًا طموحًا لطالب شاب في جامعة كولومبيا: طاقم تصوير فلسطيني يمر عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية في الأراضي المحتلة في محاولة للوصول إلى القدس ، وبالتأكيد لا يتناسب مع الطباعة التقليدية لأطروحة قصيرة.

لكن تألق جاغر وعمله هو أنه ليس صانع أفلام. عازمًا على طموحه في تسليط الضوء على هذه القصة ، قام بدمج هذا المشروع مع الازدحام الجماعي القديم والتصميم المطلق والاكتئاب. قام بتصوير فيلم قصير مدته 17 دقيقة مثل عشرون مستحيل، إنجاز شجاع لعشرين كاتبا ومخرجا ومحررا خلال سنة ونصف في فلسطين المحتلة خلال الإنديبادا الثانية ، وهي واحدة من أعنف فترات المنطقة في التاريخ الحديث.

مع أربعة أفلام في مدينة كان ، ستحكم ليا زيدوكس The Crochet – Interview

يتذكر ذاكر إطلاق النار “لقد كان جنونًا”. “لقد كان وقتًا عنيفًا وأتذكر أنني علقت في وسط بعض اللحظات المرعبة التي كنت أخشى على حياتي”.

كما يقول المثل “نفايات رجل ما هي كنز إنسان آخر”. مثل عشرون مستحيل تم عرض هذا الحدث باعتباره اختيارًا رسميًا في مهرجان كان السينمائي 2003 ، وهو أول فيلم قصير من العالم العربي. وقد فاز بالعديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية ، الأمر الذي أثار رسالة عميقة من ذاكر.

يقول ذاكر: “كانت لحظة شرف ولحظة رائعة بعد وقت عصيب”. “لقد علمنا بذلك ببساطة. شعرت اليوم أن كل شيء كان مجرد بداية بالنسبة لي للعثور على مجتمع – مجتمع الأفلام للأشخاص الذين يحبون السينما. شعرت وكأنها بداية عائلة. على المستوى العملي ، تمكنت من التواصل والالتقاء بأشخاص أصبحوا شركاء لي لمساعدتي في إنشاء أول فيلم طويل لي بسبب هذا الفيلم ، والذي ما زلت أعمل معه حتى اليوم. “

رحلة جاغر على كرسي المخرج ممتعة. ولد في بيت لحم وتلقى تعليمه في مدرسة دولية في المملكة العربية السعودية ، وانتقل ذاكر إلى تكساس في مدرسته الإعدادية والثانوية. كان مهتمًا بالكتابة ، فقد أمضى الكثير من الوقت مع صديق محرر فيديو في غرفة التحرير.

يقول: “لم أكن أعتقد أنني ذاهب إلى أي مكان ، ولكن في تلك المرحلة بدأت اللعب بالصور وإجراء التحرير”. شارك في مسرحيات المدرسة الثانوية وعمل خلف الكواليس وأخرج المسرحيات. في الكلية ، تخصص في السياسة والأدب ، لكنه كان يفكر في الفيلم ، ولا يعرف أي مجال كان يهتم به أكثر.

بعد التخرج ، ترك ذاكر الدراسة وانتقل إلى لوس أنجلوس ، حيث تولى العديد من الأدوار الداعمة قبل الحصول على نصوص القراءة السريعة في المجال الأدبي في شركة المواهب.

يقول: “هذا هو المكان الذي تعلمت فيه الحرف وكتابة السيناريو”.

لكن لوس أنجلوس لم تشعر أنها كانت مناسبة لذاكر. يتذكر قائلاً: “لم أكن أعرف أن هناك مكانًا هناك”. “ليست السينما هي أكثر ما كنت مهتمًا به ، لم أشعر بالإبداع في المكان بأكمله.”

بصفتها شابة في هوليوود ، قالت إنه طُلب منها في عدة مناسبات التستر على جذورها الفلسطينية. يقول ذاكر: “لا أخفي أبدًا حقيقة أنني فلسطيني”. “لدي الكثير من الهويات ، فلسطينية وفلسطينية على حد سواء. ولكن إذا أردت أن أدخل الصناعة ، قيل لي أكثر من مرة في لوس أنجلوس ،” لا تقل أنك فلسطيني في هذه المدينة ، لا تتحدث عن هو – هي.'”

مترددًا في الامتثال لمعايير هوليوود ، تقدم بطلب للدراسة في كلية الدراسات العليا في جامعة كولومبيا في نيويورك ، وبعد قبوله ، سافر في جميع أنحاء البلاد ، تاركًا لوس أنجلوس وراءه.

أولا مثل عشرون مستحيل قدم ذاكر صوته إلى جولة المهرجان الدولي لأول مرة ، وقد كتب وأخرج وأنتج أكثر من 16 فيلما. كان عضوًا في لجنة تحكيم سجل Ansilan في مدينة كان وعضوًا في مجلس تحكيم المنافسة في برلين. ينتج تحت راية شركة أفلام فلسطين ومقرها الأردن وفلسطين والتي تم تأسيسها عام 1997 مع أسامة باوار. أول فيلم طويل له ، عام 2007 مشهود ملح هذا البحر، يتبع امرأة أمريكية من الطبقة العاملة كان والداها لاجئين فلسطينيين لأنها كانت أول من عاد إلى وطن عائلتها. أصبح الفيلم ، وهو أول فيلم لمخرجة فلسطينية ، أول فيلم لها في كان ، حيث فازت بجائزة فيبريسكي للنقاد عام 2008 وفازت بـ 14 جائزة دولية ، بما في ذلك أفضل فيلم في ميلانو. إنه التقديم الرسمي لفلسطين لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية (يسمى الآن أفضل فيلم دولي).

على الرغم من أن العديد من أعماله المبكرة مرتبطة بـ “الأول” ، إلا أن ذاكر يرفض بسرعة فكرة أنها تعني الكثير. تتعامل بلطف مع المخرجات والفنانات الفلسطينيات اللواتي سبقها.

تقول: “أعتقد أنه من المهم معرفة أن هناك الكثير من صانعات الأفلام من فلسطين والعالم العربي”. “صحيح أن الكثير من الناس يعملون في أفلام وثائقية ، ولكن هناك تاريخ. أشعر دائمًا أن هذا النوع من التصريحات يدمر التاريخ. أعتقد أنه مهم لأن التاريخ مهم بالنسبة لي. أنا مدين لأولئك الذين سبقوني ، كثيرًا من الأبواب التي فتحت لي من قبل الذين جاءوا قبلي “.

وأضاف: “بصفتنا صناع أفلام ، فإن النهج الذي نتبعه هو عملية طويلة ويشارك فيها الكثير من الناس. هناك الكثير من الأشخاص ، الذين لا أعرف أسمائهم ببطء ، فتحوا لنا هذه الأبواب ببطء. هذه الأشياء لا تحدث في أي مكان. أعرف عن الجيل قبلي والجيل الذي سبقه ، وماذا فعلوا. “

في الواقع ، هذه نقطة مهمة لأن ذاكر يشيد بالجيل الفلسطيني في أفلامه. ميزته الثانية ، عندما رأيتكفيلم دافئ وصادق عن لاجئ فلسطيني في الأردن انفصل عن والده في فوضى حرب عام 1967. دخول الفيلم في جائزة الأوسكار إلى فلسطين عام 2012 ، وتحديداً حصل الفيلم على تمويل عربي كامل من منتجين فلسطينيين.

جانبه الثالث ، مطلوب، فيلم كوميدي درامي على الطريق عبر الناصرة ، حيث يجتمع ضيف وابنه المنفصل لتوزيع دعوات زفاف ابنتهما على كل ضيف ، ويتطرقان إلى التوترات التاريخية المعقدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

عندما ينجذب إلى القصص التي تدور أحداثها في هذا العالم ، يقول ذاكر إن القصة أهم من فكرة أن تكون ممثلاً لجميع الأصوات الفلسطينية.

“لا أريد أن أمثل فلسطين أو الفلسطينيين ، أريد فقط أن أحكي القصص التي أجدها مثيرة للاهتمام للغاية ، وقصص معقدة وغير سوداء وبيضاء ،” يلاحظ. “أحب طرح الأسئلة. لكن في بعض الأحيان ، حيث تقوم بالتصوير من تلك المنطقة المحددة فقط ، يريد الناس منك أن تكون المتحدث الرسمي ، أو يريدون أن يمثل فيلمك شيئًا ما.

“الأمر ذو وجهين ، لأن غير الفلسطينيين يريدون منك أن تمثل البلد ، لكن المجتمع الفلسطيني يريد استخدام صورتك لإخبار العالم بكل شيء لأن قصتنا خرجت لفترة طويلة ونحن غير مرئيين”.

ويضيف: “أحب أن أصنع أفلامًا مشكوك فيها تجعلنا نشعر بعدم الارتياح. نحن لسنا ضحايا ، لكننا لسنا أبطالا. لا أحد هو واحد. “

يشعر ذاكر بمسؤولية هائلة في تعزيز ودعم وتعليم الجيل القادم من صانعي الأفلام. تم إنشاء Philistine Films في الأصل بناءً على مبدأ مساعدة صانعي الأفلام الآخرين.

يقول: “لقد بدأنا كمجموعة ، حيث كنا جميعًا نفعل كل شيء”. “سواء كان التصوير أو الحركة أو الإنتاج ، نساعد بعضنا البعض في صنع أفلامنا. تتعاون الأفلام ، لذلك عندما بدأنا لأول مرة ، اجتمعت كل هذه المهارات معًا لتبادل القبعات ومساعدة بعضنا البعض. “

استمر هذا الشعور بالصداقة الحميمة طوال حياته ، والرغبة في مساعدة الأجيال القادمة من صانعي الأفلام على التطور من سنوات المراهقة ، وهو حديث التخرج من المدرسة الثانوية ، عندما عاد إلى بيت لحم لتدريس اللغة الإنجليزية. قبل التخرج ، قام بتدريس ورش عمل.

يقول: “كنت أتحدث الإنجليزية جيدًا وكنت أعلم أن لدي امتيازًا لأنني ذهبت إلى مدرسة دولية لذلك تمكنت من الدراسة في الخارج”. لذلك أردت أن أعيد إلى فلسطين أولئك الذين لم يتمكنوا من السفر وأولئك الذين لم يتمكنوا من الحصول على هذه الفرصة. سعى ذاكر دائمًا لخلق الفرص لأولئك الذين لم يتم منحهم لهم بالولادة أو المنظمة. عندما تطلق النار ملح هذا البحر في فلسطين ، حث على تعيين أكبر عدد ممكن من أعضاء اللجان المحلية.

“كان لدي مصور سينمائي فرنسي رائع – Benoit Samillard ، لكنني أردت توظيف وظائف أخرى محليًا قدر الإمكان ، لأن الناس سيصورون أفلامًا في فلسطين ، وسيأتي الطاقم بأكمله من الخارج. بمعنى ، كيف ينبغي أن تبدأ البنية التحتية المحلية؟ “

أُدرجت آن ماري ذاكر في مجلة كان المطبوعّة Deadline في فئة 2021. انقر هنا لقراءة النسخة الرقمية.

أسس ذاكر وأدار مشروع أحلام وطن للسينما الفلسطينية ، ومقره في جامعة كولومبيا ، وهو مخصص لحماية السينما الفلسطينية وتطويرها. في عام 2003 ، استضاف أكبر مهرجان لأفلام السفر في فلسطين. قام بالتدريس في العديد من المدارس ، بما في ذلك جامعة كولومبيا وجامعة بيت لحم ، وكان معلمًا في معهد الدوحة للأفلام.

يتذكر قائلاً: “عندما بدأت العمل لأول مرة ، كان لدي الكثير من الأسئلة ، لم أكن أعرف إلى من أذهب أو كيف أبدأ”. “ولكن هناك الكثير من المواهب ، وهناك الكثير من القصص والكثير من المبدعين ، لذلك عندما بدأت في القيام بالعديد من ورش العمل في فلسطين ، شعرت بالحاجة إلى مشاركة المعرفة التي لدي ونشرها في جيل اصغر.”

ويضيف: “أتمنى أن يرفع هذا الجيل الشاب هذا الحد. سيصنعون الأفلام ويفعلون الأشياء بشكل أفضل وأفضل من الجيل السابق”.

READ  أعظم 10 أشياء لم تكن تعرفها عن أفلام القتال