Qsarpress

ما في ذلك السياسة والأعمال والتكنولوجيا والحياة والرأي والرياضة.

الربيع العربي يساء فهمه | أخبار الربيع العربي

قبل عشر سنوات ، عززت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا والبحرين ، حتى داخل المنطقة ، الآمال في ازدهار الحركة العربية المؤيدة للديمقراطية. لكن باستثناء تونس ، فشلت انتفاضات الربيع العربي. انتصار تونس يستحق أيضا: اقتصاد البلاد في حالة اضطراب واختبارها الديمقراطي ضعيف.

في عام 2011 ، أساء العديد من المراقبين الغربيين فهم طبيعة النضالات. بعد عشر سنوات ، لسوء الحظ ، يفعل الكثيرون ذلك.

كانت الأسطورة الرئيسية التي يجب إزالتها هي أن الربيع العربي كان حركة مقاومة جماهيرية موحدة ، في الواقع كان عبارة عن مجموعة من الانتفاضات الفريدة. عبرت المظالم الاقتصادية والسياسية الحدود ، لكنها كانت مظاهرات عضوية محلية ضد الأنظمة المحلية.

بخلاف الإلهام بأن ما يمكن أن يحدث في مكان ما قد يفوز في مكان آخر ، لم يكن هناك شيء يربط بين المحتجين في تونس ، حيث اندلعت المظاهرات الأولى ، في القاهرة أو دمشق أو أي مكان آخر. لا يوجد خيط مشترك حيث كانت هناك موجات مقاومة منتشرة في جميع أنحاء أوروبا الشرقية قبل عقدين من الزمن.

علاوة على ذلك ، لا يوجد شيء “عربي” واضح بشأن الاحتجاجات. إن الفكرة القائلة بأن الانتفاضات نقلها شعور مشترك “بالجزيرة العربية” هي فكرة مضللة. في حالة من اليأس ، ينظر الكثير من الغربيين – وكذلك العديد من الأنظمة العربية والعربية – إلى المنطقة من خلال النهاية الخاطئة للمنظار ، معتبرين مواطنيها “معسكرًا عربيًا” متجانسًا بينما هو عكس ذلك تمامًا.

إن ما يسمى بـ “العالم العربي” هو في الواقع منطقة من 22 دولة يسكنها حوالي 400 مليون فرد مختلف ، تم إنشاء شعوبهم وهوياتهم في تناقض تام مع التقاليد الوراثية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتجارية والدينية واللغوية. .

READ  يقود بول جورج فريق كليبرز أون ذا صنز ، 106-92 في لعبة 3

هناك اعتقاد خاطئ أخير يجب تجاوزه: الربيع العربي – أو نادرًا ما يكون – موعدًا نهائيًا محددًا. تمثل المطالب بتحقيق قدر أكبر من العدالة الاقتصادية والاجتماعية سلسلة من اللحظات. سيتطلب الخروج من قبضة الطغاة سلسلة من الخطوات إلى الأمام ، يتبعها تراجع أو قمع ، تليها خطوات. هذا النضال – كما ينبغي أن يكون حقًا – هو عملية تشغيلية فوضوية.

ومع ذلك ، هناك ما يدعو إلى توخي الحذر. الخبر السار هو أن جيني ، كما يقول المثل ، خرجت من القمقم. نعم ، لقد نجحت الأنظمة الديكتاتورية داخل المنطقة ، وخاصة مصر ، الآن في إعادة فرضها ، لكن العبقرية التي تغيرت قليلاً تستمر في الظهور بعد كل صراع ، وهو دليل على ما يمكن تسميته بالموجة الثانية من احتجاجات الربيع العربي في عام 2018. العراق والسودان ولبنان والجزائر.

غيرت الجزائر حاكمها ، لكنها فشلت في تغيير حكمها ، وبينما استمرت ترتيبات تفويض السلطة الفاسدة في لبنان ، لم يُظهر المحتجون أي علامة على التراجع في سعيهم لتحقيق العدالة.

لكن ليس الغرب وحده بحاجة إلى إعادة النظر في آرائه بشأن الانتفاضات. عندما يطالب سكان المنطقة بإرساء الديمقراطية ، يجب عليهم تفسير تناقضاتهم الداخلية. على سبيل المثال ، لماذا يستمر المتظاهرون الذين يطالبون بتوسيع الحريات السياسية والاقتصادية للجميع في دعم تقييد الحريات الفردية للبعض – وخاصة النساء والأقليات الدينية والمواطنين من مجتمع الميم؟

يجب على سكان المنطقة أن يروا إزالة الظالم فقط كخطوة أولى في رحلة طويلة – وليس هدفًا. كما يدرك التونسيون جيدًا ، فإن العمل الجاد هو إذن انتقال الديمقراطية والحفاظ عليها. لهذا نحتاج إلى تغيير المجتمعات من الداخل – وليس من الأعلى. يجب على الشباب العرب ذوي العقلية العالمية تحدي الإرث المحسوب وزيادة مساهمة المجتمع المدني في الدعوة للتغيير.

READ  منصور بن محمد يزور آراب هيلث وميدلاب الشرق الأوسط

هذا ليس بالأمر السهل ، لأنه في العالم العربي ما بعد الاستعمار ، يقوم الديكتاتوريون بتعليم الدعاية القومية العالية والخطاب الإقصائي والخطاب الديني العنيد بطريقة تروق لمواطنيهم. لم يحرم هذا الشكل من الديكتاتورية الفكرية أجيالًا عديدة من العرب من التعليم الجيد فحسب ، بل علمهم أيضًا أن يكونوا غير متسامحين ومناهضين للاستبداد ولا يستحقون الازدهار في عالم ديمقراطي معولم.

إذا أريد للديمقراطية أن تتجذر على الإطلاق ، يجب على مواطني المنطقة أن يخفضوا عقولهم ويبدأوا في إعادة البرمجة ، ويجب أن يتعلموا العيش في وئام مع الديكتاتوريات وأنماط الحياة المختلفة دون الانقلاب على بعضهم البعض ، مما يمهد الطريق للعودة من الطغاة.

بعد عشر سنوات من الانتفاضات الأولى ، ما زال الكثيرون في الشرق والغرب يريدون تصديق أنه لا يزال هناك أمل في التحول الديمقراطي. لكن إذا كان لها أن تنجح ، فيجب تشكيل آراء الغربيين عن العرب وآراء العرب أنفسهم.

التعليقات الواردة في هذا المقال لا تعكس بالضرورة موقف المؤلف وموقف الجزيرة التحريري.