Qsarpress

ما في ذلك السياسة والأعمال والتكنولوجيا والحياة والرأي والرياضة.

السعودية تخفض رسوم ترخيص السينما وتنخفض أسعار التذاكر

السعودية تخفض رسوم ترخيص السينما وتنخفض أسعار التذاكر

الرياض: مراد، إحدى أقدم مدن نجد بالمملكة العربية السعودية، وتقع في منطقة الوشم وسط المملكة العربية السعودية.

ويرد شرح تاريخها المثير في الكتاب العربي “لمحات في تاريخ مرات” للباحث السعودي عبد الله الدويهي، والذي صدر لأول مرة عام 2012.

يوثق الدويهي بدقة جغرافية المدينة ومعالمها وبنيتها الاجتماعية وحكمها وأسسها التي يعود تاريخها إلى قرون في حوالي 700 صفحة. ويغطي الكتاب أيضًا تركيز مرات على طريق قافلة الحج وتراثها العلمي والمساجد والرياضة والثقافة والمواقع الأثرية ومختلف جوانب المجتمع. وأضاف هي حسابات الجغرافيين والرحالة.

ويقدم كتاب “لمحات عن تاريخ مارات” للباحث السعودي عبد الله الدويهي وصفاً مفصلاً لتاريخ مارات. (منتجع صحي)

يبدأ الكتاب بنبذة عن محافظة مراد الواقعة في منطقة الوشم شمال غرب الرياض. ويحدها من الجنوب محافظتي الخويا ودورما، ومن الشمال شقرة، ومن الشرق التاديق وحريملاء، ومن الغرب التوادمي.

تتبع إدارياً لمنطقة الرياض، وتشرف على عدة مراكز وقرى ومستوطنات تتمتع بمرافق حكومية ومؤسسات خاصة ساهمت في نموها ونموها السكاني.

أسرعحقائق

• عندما سافر الملك عبد العزيز من الرياض إلى مكة، كانت إحدى أولى محطاته الرسمية هي مرات، حيث يمر طريق الحجاز التاريخي.

• من بين المعالم الطبيعية الشهيرة في مارات منطقة غدير الكميث، وهو حوض ركود فيه مياه الفيضانات.

ومن بين المعالم الطبيعية الشهيرة التي وصفها الكتاب، منطقة غدير الكميث، وهو حوض ركود فيه مياه الفيضانات. تم تسميته على اسم معلم جبل كومي البارز المعروف بموقعه وشكله، والذي يوفر إطلالات بانورامية على المدينة. وقد أدى هذا إلى ظهور المثل الشعبي القائل: “احم كوميث، تحمي مارات”، يوضح المؤلف.

وبالإضافة إلى تسليط الضوء على ماضي مرات، يستكشف الدويهي أيضًا مواقع مثل العروزة وآثار بئر الوليدي المنسوبة إلى خالد بن الوليد الصحابي. وبحسب الروايات التاريخية، فقد حفر البئر أثناء رحلته عبر مرات لقتال الخونة في اليمامة.

التاريخ الملكي

وعندما سافر الملك عبد العزيز من الرياض إلى مكة، كانت إحدى أولى محطاته الرسمية هي مرات، حيث يلتقي طريق الحجاز التاريخي، حيث سيقيم عدة أيام. نصبت الخيام الملكية خارج القصر في مرات – الذي بني عام 1350 هجرية (1930) – قبل أيام من وصوله.

ومع اقتراب القافلة الملكية، أُرسلت برقيات لإعداد الإمدادات الأساسية. تتوقف المركبات والكرفانات التي تمر عبر هذا الطريق في المدينة للراحة والتجديد، مما يجعل ماراث مركزًا تجاريًا صاخبًا، خاصة خلال موسم الحج، عندما تمتلئ جوانب الطرق بالخيام والبائعين وأصحاب المتاجر.

جورج فورستر شاتلر، المستكشف البريطاني هاري فيلبي، الجغرافي الأمريكي توماس سي. يحتوي الكتاب على روايات الرحالة الأجانب والمحليين ومن بينهم بركر وأمين الريحاني ويوسف ياسين وأحمد الريحاني. الكاظمي وعتيق البلادي. لكنه يغفل عن ذكر أحمد عبد الكافور العطار الذي قدم في الستينيات مناظر ساحرة للمدينة.

ومن السمات البارزة للكتاب استكشافه للتراث المعماري في مارات، وتسليط الضوء على التعايش بين المناطق المحيطة القديمة المبنية من الطوب اللبن والهياكل الحديثة. على الرغم من أن القصر الحكومي القديم قد تم هدمه بسبب التعدي على التطورات الحديثة، إلا أنه كان من الممكن أن يكون معلمًا مهمًا للمحافظة لو كان موجودًا.

باب النقيب، جبارة، جنيب، الحفصية، بنبان، حيد حسين، الشريقي، الشريعة، سبيداء، كوارة، سويل، النكبة هي مستوطنات قديمة بارزة داخل أسوار مرات. ومن خارج الأسوار القصيبة والمريبة والجودي وباب النايفية وقبيبة والسويدان والحليلة وباب البر والطويلة.

وبحسب كتاب الدويهي فإن مدرسة العامرية هي أول مؤسسة تعليمية في المحافظة، وقد بنيت عام 1368 هجرية (1948م). بنيت المدرسة الابتدائية للبنين من الطوب الطيني التقليدي في الجزء الشمالي الشرقي من ماراث، واتبعت نماذج التصميم التي وضعتها سلطات التعليم في المملكة في ذلك الوقت.

وبعد ذلك، في عام 1387هـ (1967م)، تم افتتاح أول مدرسة للبنات، تسمى مدرسة الأول، وكانت تقع في البداية في الجزء الغربي من المدينة القديمة، ثم انتقلت بعد ذلك إلى مجمع حكومي جديد. وفي السنوات التالية، تم افتتاح سلسلة من المدارس للبنين والبنات تدريجيًا.

READ  يسافر جيريمي كلاركسون إلى المرتفعات الاسكتلندية في السلسلة الجديدة Grand Tour Presents: Loch Down